Loading white

مدونة أكاديمية أعناب

رواق تستحوذ على حصة في أعناب و يطلقان "أكاديمية أعناب" للمعلمين والتربويين العرب

 

 

تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وسعياً لتعزيز كفاءة المعلمين العرب.. رواق تستحوذ على حصة في أعناب و يطلقان "أكاديمية أعناب" للمعلمين والتربويين العرب

 

أعلنت "رواق" -المنصة العربية للتعليم المفتوح- عن استحواذها على حصة في "أعناب" سوق بيع وشراء ومشاركة المصادر التعليمية في العالم العربي، التابعة لشركة إمكان التعليمية. ويهدف هذا الاستثمار إلى اتحاد الخبرات ومشاركة الموارد لأجل إطلاق وتطوير "أكاديمية أعناب" سعياً لتقديم حلول تدريبية ودورات رقمية فعّالة لتعزيز كفاءة المعلمين العرب.

 

يحتل القطاع التعليمي مكانة هامة في رؤية ٢٠٣٠، ومع وجود نصف مليون معلّم ومعلّمة في السعودية فإن الحاجة لحلول تدريب وتطوير فعّالة لمواكبة هذه التغيرات الهامة والمتسارعة تزداد. تسعى إمكان التعليمية ورواق إلى توفير حلول تدريب رقمية عالية الجودة من خلال إطلاق أكاديمية أعناب التي تتبنى تقنيات التعليم المفتوح، تلك التي تسمح للأفراد بالتعلّم الذاتي بكل يسر وسهولة وفي أي وقت ومكان، حيث تزداد المؤشرات المحلية والعالمية على فعالية هذه المنهجية بانخراط أكثر من ٢٨ مليون طالب و ٧٠٠ جامعة في فضاء التعليم المفتوح.

 

وقد صرّح فؤاد الفرحان، الشريك المؤسس في رواق: "وجدنا خلال الأعوام الأربعة السابقة في رواق تفاعل كبير من قبل المعلمين العرب والسعوديين على الدورات ذات العلاقة بتطوير مهارات وقدرات المعلمين والأساليب التعليمية الحديثة. انضمام أكثر من ٨٠ الف معلم لدورات رواق الخاصة بتطوير مهارات المعلمين يؤكد وجود طلب كبير ورغبة لهذا النوع من المحتوى التدريبي الهام"، وأضاف الفرحان "تجربتنا تؤكد ضرورة إطلاق منصة إلكترونية متخصصة في مجال تدريب المعلمين، تطوير مهاراتهم، وتكون بيئة خصبة لمشاركة الخبرات التعليمية، مما سينعكس إيجاباً على عملية تطوير التعليم السعودي ككل بإذن الله. و لإنجاح هذه المبادرة، نجد أن التحالف مع أعناب خيار استراتيجي لتوحيد الجهود والاستفادة من الموارد والخبرات المشتركة".

 

وقالت د. منيرة جمجوم ، الشريك المؤسس لشركة إمكان و المدير التنفيذي لأعناب:"التدريب المهني للمعلمين صميم عملنا. نؤمن بأن خلق مجتمعات مهنية داخل و خارج المدرسة حيث يتبادل فيها المعلمون خبراتهم و طرق تدريسهم هي الطريقة الاسرع و الأمثل للتعلم وتحسين طرق التدريس. من خلال منصة اعناب، التي توفر المصادر التعليمية و أكاديمية اعناب التي توفر برامج التدريب المهني سعينا لبناء مجتمع رقمي يجمع المعلمين لتبادل الخبرات و المصادر و بالتالي تحسين التعليم."

 

تهدف أكاديمية أعناب إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم العربي، وإبراز مواهب المعلمين والمعلمات وكل من يقدم ما يدعم العملية التعليمية، وخلق منصة بمقاييس عالية تجمعهم وتشجعهم على التطور ومشاركة خبراتهم وأفكارهم مع المجتمع التعليمي. كمرحلة أولى، تم طرح أول برنامج على الأكاديمية للحصول على شهادة في التدريس بالتقنيات الرقمية، والذي أطلقته وزارة التعليم وطورته شركة إمكان التعليمية بناء على شهادة كامبردج الدولية. صمم هذا البرنامج تماشيا مع رؤية ٢٠٣٠ وخطة التحول الوطني والتي تضم التحول نحو التعليم الرقمي لدعم تقدم الطالب والمعلم، وستُمنح الشهادة ل ١٥٠ معلم ومعلمة من وزارة التعليم بعد إتمام ٤٠ ساعة تدريبية تقدم بطريقة التعلم المدمج، أي لقاءات وجها لوجه وإلكترونيًا عن طريق أكاديمية أعناب. وفي الربع الثاني من 2018 سيتم إطلاق مجموعة من الخدمات التفاعلية المبتكرة لتدعيم التواصل وتبادل الخبرات بين المعلمين العرب.

 

عن شركة إمكان التعليمية
شركة ناشئة واستشارية في قطاع التعليم، تقدم خدمات و استشارات في مجال التعليم. أطلقت شركة إمكان منصة أعناب في الربع الأخير من ٢٠١٦ التي تعتبر أول سوق لبيع وشراء ومشاركة المصادر التعليمية في العالم العربي، ومنذ إطلاقها تم تحميل المصادر التعليمية المتوفرة على المنصة لآلاف المرّات من قبل معلمين من السعودية ومصر والأردن والمغرب، وتتطلع المنصة من خلال عملها لتوفير آلية لمشاركة و بيع المصادر التعليمية المتميزة بين المعلمين لتحسين العملية التعليمية، وتوفير تجربة تعلّم مختلفة لمئات آلاف الطلاب والطالبات العرب بالإضافة لتوفير مصدر دخل إضافي للمعلمين والمعلمات في العالم العربي.

 

عن شركة رواق المعرفة
شركة ناشئة (EdTech Startup) متخصصة في تطوير مبادرات تعليمية إلكترونية ذات جودة عالية تستهدف العالم العربي، تتميز بتبني أحدث المفاهيم والتقنيات العالمية في قطاع التعليم والتدريب الالكتروني. 
قامت رواق المعرفة بتطوير وتشغيل ثلاث مبادرات تعليم رقمي رائدة؛

  • رواق - المنصة العربية للتعليم المفتوح، وتحتوي على أكثر من 280 مادة أكاديمية انضم لها حوالي 2 مليون مستفيد بنسبة إكمال 23٪ وهو ضعف المعدل العالمي.
  • مهارة - سوق الدورات الإلكترونية، وتحتوي على 170 دورة مدفوعة ومجانية في كافة المجالات.
  • جنّة - منصة وشبكة اجتماعية صحية ورياضية تساعدك في بناء أسلوب حياة ممتع.

 

الروابط